نافذة ميديا

الحصة السوقية لأنظمة التشغيل العالمية ونسبة استحواذها على الأجهزة الإلكترونية

تحتاج جميع الحواسيب الحديثة متعددة الأغراض إلى أنظمة تشغيل خاصة لتشغيل الميزات والبرامج والتطبيقات البرمجية، ويدخل فيها أجهزة الكمبيوتر الشخصية وأجهزة الكمبيوتر العملاقة.

ونظام التشغيل مجموعة من البرمجيات المسؤولة عن إدارة أدوات “عتاد” الجهاز الإلكتروني والبرمجيات بداخله، ويمثل وسيط بين المستخدم، وعتاد الحاسوب؛ أي أنه يقوم بالمهام الأساسية مثل: إدارة وتخصيص مصادر الحاسوب (الذاكرة، القرص الصلب، الوصول للأجهزة الملحقة وإدارة التطبيقات، ويقوم بترتيب الأولوية في التعامل مع الأوامر، والتحكم في أجهزة الإدخال، والإخراج مثل لوحة المفاتيح، وكذلك لتسهيل التعامل مع الشبكات، وإدارة الملفات.

نستعرض في هذه المقالة إحصائيات سنوية لسوق الأسهم واستحواذ أنظمة التشغيل على الأجهزة المستخدمة في العالم والتي تبدأ من الشهر الثامن من العام الماضي وحتى تاريخ إعداد هذه المقالة.

1- إحصائية أنظمة تشغيل سطح المكتب

تهيمن أربع أنظمة تشغيل عالمية على أجهزة سطح المكتب في العالم: وهي نظام التشغيل Windows ، وMAC، وLinux، وChrome OS. وتُظْهِر الإحصائيات ثباتا نسبيا واستحواذا كبيرا لنظام التشغيل Windows  بإصداراته المتعددة.

وقد بلغت نسبة استحواذ نظام التشغيل Windows  على أكثر من 88% من أجهزة سطح المكتب، يليه نظام وIOS MAC الذي يستحوذ على 9%، ثم نظام Linux بنسبة 2%، ثم نظام كروم بأقل من 1% من أجهزة سطح المكتب حول العالم، وتظهر الصورة التالية ثباتا نسبيا للاستحواذ منذ ما يقارب السنة.

2- إحصائية أنظمة تشغيل الهاتف المحمول

إن 98% من أجهزة الهاتف المحمول في العالم تعمل على نظامي Android وIOS، وتتوزع باقي الأنظمة كـ Windows Phone وSymbian و Linux على الـ2% المتبقيتين .

وتظهر الاحصائيات تقدم كبير بالنسبة لنظام Android على مدى الأعوام السابقة بنسبة استحواذ تفوق الـ70% من الأجهزة المحمولة يليه نظام IOS بنسبة استحواذ تتخطى الـ 28%، وتظهر الصورة التالية نسب الاستحواذ من ما يقارب السنة.

3- إحصائية أنظمة تشغيل الأجهزة اللوحية

تظهر هذه الإحصائية تقاربا في نسب الاستحواذ وتنافسا ملحوظا بين نظامي Android وIOS, ويعود ذلك بحسب خبراء إلى أن المستهلك يفضل شراء هاتف محمول عوضا عن شراءه جهاز لوحي، ولا سيما في السنة الأخيرة الماضية حيث إن شركات التصنيع بدأت تنتج هواتف محمولة بشاشة كبيرة ذات أطراف شبه معدومة؛ مما يجبر الشركات المصنعة للأجهزة اللوحية على التنافس لإرضاء أذواق المستهلكين.

وتُظهر الإحصائية تفوق نظام Android بنسبة ضئيلة جداً عن نظام IOS إلا في بداية العام حينما أصدرت شركة Apple سلسلة أجهزة لوحية جديدة، وبلغت نسبة استحواذ نظام Android 53% ونظام IOS 47 % في يوم إعداد هذا المقال كما يظهر التنافس في الصورة التالية:

1 فكرة عن “الحصة السوقية لأنظمة التشغيل العالمية ونسبة استحواذها على الأجهزة الإلكترونية”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.