نافذة ميديا

الكتابة السريعة باللمس على لوحة المفاتيح ميزة توفر عليك الكثير من الوقت

الكتابة السريعة باللمس على لوحة المفاتيح ميزة توفر عليك الكثير من الوقت

ألا تزال تكتب على لوحة المفاتيح بإصبعين؟ هل لا تزال تحتاج للنظر في لوحة المفاتيح قبل كل ضغطة؟

حسنا، إن دروس تعلم الكتابة باللمس مجانية وسهلة الاستخدام كما أنها تساعد كل شخص على الممارسة وتحسين سرعة الكتابة ودقتها.

فإذا ما استطعت الكتابة باللمس، لن تحتاج بعدها للبحث في لوحة المفاتيح عن الحروف التي تود كتابتها كما أن كتابتك ستكون أسرع بكثير.

إن الكتابة على لوحة المفاتيح هي كتابة تعتمد على ذاكرة العضلات عوضا عن ذاكرة النظر.

إنها طريقة تساعدك على إدخال المعلومة بسرعة أكبر خاصة إذا كنت في حاجة إلى نقل نص من مواد سمعية أخرى.

إن تعلم الكتابة على لوحة المفاتيح بمجرد اللمس سوف تساعدك على تحسين استخدام الكمبيوتر من حيث سرعة إدخال المعلومات وإن صح القول، تقلل من إرهاق وإصابة العينيين.

وقديما كان الناس يتعلمون الكتابة باللمس عن طريق برامج وتطبيقات يتم إضافتها إلى أجهزة الحاسوب الخاصة بهم.

وتتم الكتابة بوضع أصابع اليد الثمانية في خط أفقي واحد على الصف المتوسط أو صف المحور أو صف الارتكاز.

يتم بعد ذلك تحريك الأصابع إلى الأعلى والأسفل بحسب الكلمات المراد كتابتها، ومن ثم إعادة اليدين إلى نقاط الارتكاز الأساسية في صف المحور.

وبحسب موقع “أكاديمية الطباعة” فإن فكرة هذا النوع من الكتابة ترجع إلى موظف محكمة يدعى فرانك إدوارد، حيث يُعتقد أنه اخترع الفكرة وقام بتدريسها للكثيرين منذ أكثر من قرن من الزمن في الولايات المتحدة الأمريكية بداية على الآلة الكاتبة، حتى تطورت في العصر الحديث مع انتشار أجهزة  الحاسوب.

أما اليوم فقد تعددت المنصات العربية والأجنبية  التي تعمل بشكل مباشر على الإنترنت “أونلاين”، وتعلم الكتابة باللمس، نذكر لكم بعضها؛ لعلها تأخذ بيدكم إلى تعلم هذه المهارة التي يحتاجها كل مستخدم للحاسوب بلا استثناء.

1 – موقع أكاديمة الطباعة:

وهو موقع خاص بتعلم الطباعة باللغة العربية، وهو مميز جدا في هذا الباب، وتنقسم الدروس فيه إلى 18 درسا، وكل درس إلى 5 مستويات، والدرس الـ19 إلى مستويين خاصين بالتدريب على فقرات طويلة.

ومن ميزات الموقع أن فيه اختبارات للسرعة، ويمكنك أن تختبر سرعتك بعد تسجيل الدخول إلى حسابك الخاص، ويمكنك أن تنافس في هذه الاختبارات آخرين من كل بلاد العالم.

2- موقع تعلم الكتابة باللمس:

يقدم هذا الموقع الرائع برنامجا داخل المتصفح يعلمك الكتابة السريعة على لوحة المفاتيح بأكثر من 100 لغة عالمية من بينها اللغة العربية.

يحتوي برنامج تعلم الكتابة باللمس على 15 درساً إضافة في اختبار السرعة وألعاب تمكنك من التعلم خطوة بخطوة ورصد التقدم والاستمتاع بكل ذلك في الوقت نفسه.