نافذة ميديا

“يوتيوب” ستخبرك في حال سُرِقت فيديوهاتك من قبل الآخرين

تمنع قوانين شركة يوتيوب استخدام فيديوهات تابعة لصناع المحتوى وإعادة تحميلها من قبل أشخاص آخرين على قنواتهم الخاصة، وذلك بموجب قانون حماية حقوق الطبع والنشر.

وقد عمدت شركة يوتيوب إلى وضع قوانين وآليات وأدوات عدة لحماية هذه الحقوق من خلال مقارنة الفيديوهات التي يتم تحميلها على المنصة، وسيتم إخبار صناع المحتوى من خلال إشعارات في حال تم الاشتباه في سرقة المحتوى الذي تم رفعه من قبلهم على يوتيوب، وذلك من خلال أدوات تقارن الفيديوهات عند رفعها ففي حال وجود فيديو مماثل أو مشابه سيتم إعلام المالك الأصلي للفيديو.

وعند وصول الإشعار إلى المالك سيقرر ما يجب فعله فإما أن يهمل الأمر فيبقى الفيديو المشابه منشورا على يوتيوب أو يطلب إزالة المحتوى مباشرة من يوتيوب من خلال تقديم بلاغ رسمي من خلال الطرق التي وضعتها يوتيوب.

يوتيوب تساعد في الإبلاغ عن المحتوى المسروق

وتشرح يوتيوب للمستخدمين من خلال مراكز المساعدة طريقة الإخبار عن الفيديوهات المسروقة من صناع المحتوى الأصليين وتقول: إذا كنت تعتقد أنّ عملك المحمي بموجب حقوق الطبع والنشر قد نُشر على يوتيوب بدون إذن منك، يمكنك إرسال إشعار بمخالفة حقوق الطبع والنشر. ولكن قبل إرسال الإشعار، تحقّق مما إذا كان المحتوى خاضعًا لمبدأ الاستخدام العادل أو لأي استثناء مشابه من حقوق الطبع والنشر. ويجب أن يُرسل هذه الطلبات مالك حقوق الطبع والنشر فقط أو الوكيل المفوّض لتمثيله قانونيًا.

إنّ الطريقة الأسهل والأسرع لإرسال إشعار بإزالة المحتوى بسبب مخالفة حقوق الطبع والنشر هي باستخدام نموذج الويب. ويسهُل استخدام هذا النموذج على سطح المكتب أو الكمبيوتر المحمول أكثر منه على جهاز جوّال أو جهاز لوحي.

حقوق الطبع والنشر

في الكثير من البلدان، عندما ينشئ شخص ما عملًا أصليًا تمّ إنتاجه بشكل شخصي، فهو يمتلك تلقائيًا حقوق الطبع والنشر لهذا العمل. وبصفته مالك حقوق الطبع والنشر، لديه الحقّ الحصريّ في استخدام العمل. في معظم الأحيان، يجوز لمالك حقوق الطبع والنشر فقط أن يمنح الآخرين الأذونات لاستخدام العمل.

أداة مُطابقة حقوق الطبع والنشر

وضعت يوتيوب أداة خاصة بمراجعة المحتوى، وتقوم هذه الأداة بفحص كلّ الفيديوهات التي يتمّ تحميلها إلى يوتيوب بعد أن يحمل صانع المحتوى فيديو أصليًا خاصًا به للتحقّق ممّا إذا كان أحدها مطابقًا للمحتوى الذي قدمه.

ومن المهمّ أن يكون الشخص هو أوّل من يحمّل محتوى الفيديو العلنّي على يوتيوب لأنّ الشركة تستند إلى توقيت تحميل الفيديو لتحديد من يحقّ له رؤية المحتوى المُطابِق.

وتوصي شركة يوتيوب صناع المحتوى بالحرص على زيارة صفحة الأداة بانتظام لمعرفة ما إذا عثرت الشركة على محتوى جديد مُطابِق للمحتوى  الذي قدمه.

وتؤكد يوتيوب على ضرورة استخدام “أداة مُطابقة حقوق الطبع والنشر” بمسؤولية. فأيّ سوء استخدام للأداة، بما في ذلك سوء الاستخدام المتعمّد أو المتكرّر لعملية إزالة المحتوى بسبب مخالفة حقوق الطبع والنشر، أو أيّ محاولة إجراء اختبارات أو هندسة عكسية لنظام المطابقة، قد يؤدّي إلى فقدان إمكانية استخدام الميزة أو إلى إنهاء شراكتك مع يوتيوب.

ولا بد من الإشارة إلى أن العثور على محتوى مطابِق لمحتواك لا يشير بالضرورة إلى مخالفة حقوق الطبع والنشر. وتقع على عاتقك مسؤولية مراجعة كلّ فيديو والتحقّق ممّا إذا كان المحتوى خاضعًا لمبدأ الاستخدام العادل أو لأي استثناء مشابه من حقوق الطبع والنشر قبل إرسال طلب لإزالة المحتوى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.